متنبئ جوي: منخفض جوي بارد وامطار هذا الاسبوع

متنبئ جوي: منخفض جوي بارد وامطار هذا الاسبوع

كشف المتنبئ الجوي صادق عطية عن “منخفض جوي متعمق في الطبقات العليا ، على سواحل بلاد الشام ويمتد منه اخدود سطحي نحو شمال غرب العراق صباح يوم الثلاثاء المقبل 15 ديسمبر يندمج معه منخفض البحر الاحمر الحراري .. ويمتد اكثر نحو البلاد يوم الاربعاء”.
وذكر عطية  ان “السحب المرافقه لهتندفع أعتبارا من ليل الاثنين نحو مناطق غرب وشمال غرب البلاد ثم تغطي مساحات واسعة من مدن البلاد يوم الثلاثاء وكذلك يوم الاربعاء لتصبح الاجواء غائمة كليا، وتبدا الرياح بتقلباتها وتتحول نحو الاتجاه الجنوبي الشرقي اعتبارا من يوم الاثنين مصحوبة بنشاط في بعض الاماكن يوم الثلاثاء والاربعاء لتصل الى 50 كم بالساعة .
واضاف ان” الامطار تبدأ بالهطول اولا على مناطق من دهوك وشمال اربيل ومركز نينوى اعتبارا من الاثنين كـ بدايات تأثير المنخفض في الطبقات العليا، ثم تندفع موجة الامطار نحو مناطق الغربية والوسطى والشمالية يوم الثلاثاء مع بداية تأثير المنخفض الجوي{وفرص للغزارة واردة في نينوى وكركوك وصلاح الدين}.
ولفت الى ان “مدن الجنوب ومنها البصرة ومدن شرق البلاد البادية الجنوبية غير مشمولة بالامطار خلال نهار يوم الثلاثاء، ويستمر تأثير المنخفض يوم الاربعاء وتستمر فرص الهطول في اماكن عديدة من مدن البلاد ان شاء الله تعالى
وسنفصل اكثر عن مناطق الهطول يوميا .

واشار الى ان
1 – لايوجد منخفض شبه مداري ( ميدوكن ) يؤثر على العراق ( كما يشاع في بعض المواقع ) لأن الميدوكن منخفض حركي تتأثر حركتة بدوران الارض ، ويستمد طاقته من مياه البحر المتوسط حيث تكون فعاليته هناك ودخولة من شرق المتوسط نحو بلاد الشام والعراق اذا حدث هذا فسوف يفقد كثير من رطوبته وبالتالي تقل قوته وتاثيره.
2- مع بداية فترة تأثير المنخفض هذا سيطرأ أرتفاع على درجات الحرارة في كافة المدن ..ثم مع نهايته خلال بداية الاسبوع المقبل سيكون هنالك انخفاض واضح.