لجنة برلمانية تحدد اوليات عملها بشأن تنفيذ مشروع ميناء الفاو الكبير

لجنة برلمانية تحدد اوليات عملها بشأن تنفيذ مشروع ميناء الفاو الكبير

حددت لجنة الخدمات والاعمار النيابية اوليات عملها بشأن تنفيذ مشروع ميناء الفاو الكبير.
وقال رئيس اللجنة وليد السهلاني” نحن متابعين للاجراءات التي اتخذت من قبل الحكومة بشأن ميناء الفاو الكبير وفق السياقات القانونية المعمول بها كلجنة خدمية قطاعية معنية بالاشراف على وزارة النقل وشفافية العقد”.
واضاف” كما تعنى اللجنة بانجاز ما تم الاتفاق عليه بشأن الدراسة المقدمة من قبل الموانئ العراقية باستشارة المستشار الايطالي المصمم للميناء والمتابع للتنفيذ مع الشركة التي سيحال اليها العقد”.
واوضح السهلاني” دورنا سيكون مراقاب ومتابع للاجراءات القانونية صحتها من عدمها، اما فيما يتعلق باحالة المشروع والاتفاق عليه يعود لوزارة النقل الجهة القطاعية المختصة بما تراه مناسبا وفق المعايير المعمول بها اصولياً”.
واكد رئيس لجنة الخدمات النيابية” متابعة تنفيذ مشروع ميناء الفاو بكل تفاصيله، وواجب الوزارة تطبيق معايير العمل من خلال لجنة مشكلة من قبل الكادر المتقدم فيها لمتابعة العمل اسبوعيا ووضع الحلول للمعوقات”.
يذكر ان مجلس الوزراء خول في جلسته أمس وزارة النقل التعاقد مع الشركة الكورية لتنفيذ العمل في بناء مشروع ميناء الفاو الكبير.
واعلن مدير عام الشركة العامة لموانئ العراق فرحان الفرطوسي، الأربعاء، عن توقيع عقد انشاء ميناء الفاو الكبير مع شركة دايو الكورية يوم الاحد المقبل بحضور رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي ووزير النقل في مقر الوزارة.
فيما كشف الفرطوسي عن قيمة العقد الذي خولت رئاسة مجلس الوزراء وزارة النقل صلاحية التوقيع عليه مع شركة دايو الكورية تبلغ مليارين و625 مليون دولار ويتضمن انشاء 90 رصيفا خمسون منها مخصصة للحاويات و12 للحمولات السائبة وعدد اخر للارصفة النفطية وبطاقة اجمالية تبلغ مليوني حاوية سنوياً والطاقة القصوى 3 ملايين حاوية.