وزارة التخطيط تعلن عزمها خفض مستوى الفقر في البلاد !!!

وزارة التخطيط تعلن عزمها خفض مستوى الفقر في البلاد !!!

أعلنت وزارة التخطيط، الثلاثاء، أنها تعتزم خفض مستوى الفقر في البلاد عبر دعم دخل الفرد وخلق فرص العمل، مؤكدة أن السكن والصحة والتعليم من أبرز محاور ستراتيجية التخفيف من الفقر.

جاء ذلك على لسان المتحدث باسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي، حيث قال في تصريح صحفي، اليوم، 12 كانون الثاني 2021، إن “وزارة التخطيط تعمل في ضوء الستراتيجية الوطنية لخفض الفقر في العراق لعام 2018 -2022″، مبينا ان “تلك الستراتيجية تتضمن مجموعة من الحلول والمعالجات والاجراءات التي تهدف الى دعم الفقراء في الدخل والصحة والسكن والتعليم”.

واضاف الهنداوي، ان “التركيز في هذه الستراتيجية يكون على الدخل عبر تحسين شبكة الحماية الاجتماعية من خلال توسيع قاعدة الشمول وزيادة مستوى الراتب الخاص بالمستفيدين من الشبكة”.

وأوضح أن “الوزارة ضمنت تخصيصات اضافية خاصة لشبكة الحماية الاجتماعية في مسودة موازنة 2021 بواقع 2 تريليون و500 مليون دينار”.

واشار الهنداوي الى ان “الجانب الصحي والتعليمي في الستراتيجية ركز على انجاز مراكز صحية ومجموعة من المدارس في القرى والارياف، كما تعمل الوزارة ضمن خطة الصندوق الاجتماعي للتنمية الذي يعد احد المسارات الخاصة بمعالجة الفقر على تمويل مشاريع خدمية كشبكات الماء والكهرباء وفتح طرق جديدة في المناطق الفقيرة”.

وبالنسبة لمشروع تشغيل الشباب، بين أن “الوزارة اعدت هذا المشروع الوطني بالتعاون مع وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ووزارة الشباب والرياضة”، فيما أكد أن “البنك المركزي دعم المشروع عبر تخصيص تريليون دينار عراقي لتمويل مشاريع الشباب”.

وبين أن ” تلك المشاريع تقوم على اساس المشاركة بين كل 10 شباب بمشروع صناعي او زراعي والحصول على قرض ضمن المبلغ المخصص من البنك المركزي”.

وكشفت وزارة التخطيط في وقت سابق، عن جملة من الإجراءات التي من شأنها ردع الفقر الذي يعيش ربع سكان العراق تحت خطه، حيث أفاد المتحدث باسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي، بان “الظروف التي مرت بالعراق أسهمت بارتفاع نسبة الفقر، إذ كانت نسبة الفقر في نهاية العام 2019 هي 20 بالمئة، إلا أنه مع دخول العراق في نفق الأزمة المزدوجة، جائحة كورونا وما رافقها من أزمة مالية، بسبب تراجع أسعار النفط، أثرت بشكل كبير على ارتفاع نسبة الفقر في البلاد”.