تعهد تركي للعراق بشأن المياه

تعهد تركي للعراق بشأن المياه

أجتمع وزير الموارد المائية المبعوث الخاص لرئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، اليوم الجمعة، مع مبعوث الرئيس التركي لتقديم تعهد للعراق بشأن المياه ومقترح لتأسيس مركز بحثي مشترك.
وجرى الاجتماع عبر دائرة تلفزيونية مغلقة مع المبعوث الخاص للرئيس التركي لشوون المياه فيصل أوروغلو وحسب ماتم الاتفاق عليه أثناء زيارة الكاظمي الى أنقرة مؤخرا على رأس وفد حكومي عالي المستوى وتسمية وزير الموارد المائية ممثلا عنه والأتفاق على عقد أجتماع في الخامس عشر من الشهر الحالي لمناقشة بروتكول التعاون المشترك بين البلدين”.
واضاف البيان انه “تم خلال الأجتماع الذي أستغرق أكثر من ساعة ونصف الساعة مناقشة القضايا العالقة بين الجانبين فيما يتعلق بملف المياه ومنها بروتوكول التعاون في نهر دجلة وتفعيل مذكرة التفاهم الموقعة عام ٢٠٠٩ التي تم تحديثها عام ٢٠١٤ ومن المؤمل المصادقة عليها من قبل البرلمان التركي مؤخرا لتدخل حيز التنفيذ”.

واوضح انه “تم التطرق الى المشاريع المقترحة والمشتركة ومنها إنشاء المركز البحثي المقترح أنشاؤه في بغداد لتبادل الخبرات والأستعانة بالمختصين في مجال الأمن المائي حيث وجه العراق ممثلا بالوزير دعوة لزيارة وفد فني تركي الى بغداد لمناقشة تأسيس المركز البحثي المقترح أنشاؤه”.
واكد اوروغلو انه “رحب بعقد الإجتماع والتواصل مع الجانب العراقي موعدا بعقد أجتماع حضوري في أنقرة بين البلدين للإتفاق على مسودة بروتكول التعاون المشترك والذي سيضمن حقوق العراق المائية على نهر دجلة”.

وقد اكد مبعوث الرئيس التركي تعهد تركيا بعدم الاضرار بمصالح العراق المائية”.