حسن الكعبي يهدد بإقالة وزيرين في حكومة الكاظمي بسبب التقصير

حسن الكعبي يهدد بإقالة وزيرين في حكومة الكاظمي بسبب التقصير

هدد النائب الاول لرئيس مجلس النواب حسن الكعبي، الاحد، بإقالة وزيري الكهرباء والنفط، في حال عدم معالجة ازمة الكهرباء خلال وقت قريب.

وقال الكعبي في بيان انه “بسبب انعدام الكهرباء في بغداد وعموم المحافظات وجهنا بإستضافة عاجلة لوزيري الكهرباء والنفط للوقوف على اسباب تردي واقع الكهرباء في البلاد”.

واضاف الكعبي “سنمضي بإستجواب الوزيرين وإقالتهما فورا في حال عدم معالجة ازمة الكهرباء خلال وقت قريب”.

يأتي ذلك في وقت، يشهد قطاع الكهرباء تراجعا الى أدنى مستوياته في أغلب المحافظات، الأمر الذي أثار غضب الشارع، اذ خرجت تظاهرات بعدد من المحافظات تطالب بإنهاء الفساد في هذا الملف.

وكانت لجنة التحقيق في تعاقدات وزارة الكهرباء، أعلنت الاربعاء الماضي، احالة 46 ملف فساد إلى المحاكم المختصة.

ففي تموز الماضي، قرر البرلمان تشكيل لجنة للتحقيق في التعاقدات التي أبرمتها وزارة الكهرباء خلال الفترة من 2005 إلى 2019، إثر تراجع إنتاج الطاقة الكهربائية في البلاد.

وعقب 5 أشهر على تشكيل اللجنة، أعلن البرلمان أن حجم الإنفاق الكلي على تعاقدات وزارة الكهرباء خلال هذه الفترة بلغ نحو 81 مليار دولار.

من جهتها أعلنت هيئة النزاهة في أيلول الماضي صدور أوامر قبض وتحر بحق عدد من المسؤولين بتهم فساد، شملت 21 متهما من العاملين في شركة مصافي الشمال – مصفى كركوك، لتسببهم بهدر 370,000 ألف لتر من ماَة النفط الأبيض نتيجة الإهمال، كما تم اعتقال مسؤولين في وزارة الكهرباء وغيرها.

جدير بالذكر أن العراق ينتج في الوقت الحالي نحو 19 ألف ميغاوات من الطاقة الكهربائية، بينما الاحتياج الفعلي يتجاوز 30 ألفا، بحسب مسؤولين في القطاع الكهربائي.