مفوضية الانتخابات: نصف الناخبين سيصوتون ببطاقاتهم الاعتيادية

مفوضية الانتخابات: نصف الناخبين سيصوتون ببطاقاتهم الاعتيادية

كشف رئيس مجلس المفوضيين السابق، مصطفى سربس، عن تصويت نصف الناخبين في الانتخابات المبكرة ببطاقاتهم الاعتيادية.
وقال سربس ان” مفوضية الانتخابات جادة في عملية اجراء الانتخابات بموعدها المحدد؛ لكن هناك عوامل رئيسية مؤثرة على اجراء الانتخابات تكمن في الدستور والقانون الانتخابي والسلطة التشريعية”.
واوضح ان” المادة 64 من الدستور والمتضمنة حل مجلس النواب لنفسه بطلب ثلث اعضاء المجلس او بطلب من رئيس الجمهورية وموافقة رئيس الوزراء، ويتم التصويت بالاغلبية المطلقة لعدد الاعضاء والى الان لا يوجد اي توجهات حقيقية من قبل الاحزاب والكتل السياسية لتنفذ هذا الامر”.
وتابع سربس” اما الامر الاخر يتعلق بالتصديق على نتائج الانتخابات وضورة تغيير قانون المحكمة الاتحادية او اصدار قانون جديد وقضايا اخرى فنية تتعلق بصلب القانون الانتخابي لاحتوائه على بعض المشاكل التي ستثير اشكالاتها يوم الاقتراع واعلان النتائج”، نافياً” علاقة المفوضية بهذه المعرقلات فهي جهة تنفيذية للقانون”.
ونوه” هذه المعرقلات قد تكون بداية لاحتمالية تاجيل الانتخابات المبكرة مرة اخرى؛ ليكون موعدها الحقيقي في نيسان المقبل لكن الارادة الشعبية لن تتحمل التاجيل”.
وختم سربس” نصف عدد الناخبين لم يستلموا البطاقة البايومترية طويلة الامد وسيصوتون عبر البطاقة الاعتيادية وهي نقطة ستخلق الكثير من الشكوك خلال الاقتراع والتزوير”، داعياً الحكومة والاحزاب السياسية الى” حث الناخبين على تحديث بطاقاتهم الانتخابية”.
يذكر ان المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، كشفت السبت الماضي،عن تقرير التسجيل البايومتري في عموم العراق لغاية الـ21 من كانون الثاني الجاري.
وجاء في تقرير البايومتري، حصلت {الفرات نيوز} على نسخة منه ان”
1. عدد الناخبين الكلي: 25139375
2. عدد المسجلين بايومتريا . 14869360 .
3 .نسبه التسجيل الكلي ..59%
4. الفرق بين المسجلين بايومتريا والعدد الكلي للناخبين غير المسجل ..10270015
5.عدد البطاقات البايومتريه الكلي مع التصويت الخاص 15377755
6.عدد البطاقات البايومتريه التي توزيعها لغايه 21/1/2012 .. 12781649.