النزاهة: ضبط أجهزة طبية وكهربائية تعرضت للاندثار في مخازن البصرة منذ عامي 2006 و 2018

النزاهة: ضبط أجهزة طبية وكهربائية تعرضت للاندثار في مخازن البصرة منذ عامي 2006 و 2018

أعلنت هيئة النزاهة، الأحد، عن ضبط أجهزة طبية وكهربائية تعرضت للاندثار في مخازن البصرة منذ عامي 2006 و 2018.

وذكرت الهئية في بيان اليوم، 7 شباط 2021، انه تم ضبط أدوية وأجهزة لإنعاش القلب ومواد كهربائية لم تستخدم منذ عامي 2006 و2018 حيث تركت المواد في المخازن رغم الحاجة الماسة لها حتى تعرضت للاندثار، مبينة ان عمليتي الضبط جرت في مخازن وزارتي الكهرباء والصحة في البصرة.

وأضاف البيان أن “عمليتي الضبط نفذتا بناء على مذكرتي ضبط قضائتين، حيث انتقل فريق عمل مديرية تحقيق البصرة، إلى أحد مخازن وزارة الكهرباء في خور الزبير، وتمكن من ضبط مواد متروكة منذ 2006 و2018 اشتملت على جنريترات، وملحقات تورباينات وكنديسرات، وFD Fan، فضلا عن (1500) برميل زيت سعة (208) لتر يستخدم لمحطات توليد الكهرباء”.

وتابع ان “جميع المواد كانت متروكة ولم تستخدم مما أدى إلى اندثارها”.

وفي عملية منفصلة، تمكن الفريق من ضبط أدوية منتهية الصلاحية وأجهزة طبية لإنعاش القلب وفحص السكر، فضلا عن جهاز صدمة القلب وكراسي دفع المرضى وأسرة ومواد وأدوات جراحية تستخدم بالعمليات الجراحية في مخزن أحد مراكز الرعاية الصحية الأولية في قضاء المدينة.

وأشار البيان إلى ان “تلك المواد لم تستخدم بالمركز الصحي ولم تلّم إلى دائرة صحة البصرة لاستخدامها في المستشفيات التي تحتاج إليها، وبعضها تم تسلمه منذ عام 2006 مما أدى ذلك إلى انتفاء الفائدة منها لمرور فترة طويلة على خزنها”.

وختم بالقول إنه ” تم تنظيم محضري ضبط أصوليين في العمليتين، وعرضهما رفقة المبرزات والأوراق التحقيقية على قاضي التحقيق المختص بغية اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة”.