لجنة برلمانية: العراق بحاجة الى 10 آلاف مدرسة جديدة

لجنة برلمانية:  العراق بحاجة الى 10 آلاف مدرسة جديدة

أقرت لجنة التربية في مجلس النواب بحاجة العراق الى 10 آلاف بناية مدرسية في الوقت الراهن، مشيرة الى أن استمرار الحكومة بتخصيص اراض لبناء مدارس جديدة يمكن ان يسد النقص.
وقال عضو اللجنة عباس الزاملي، في حديث صحفي، أن “نحو 200 مدرسة بنيت في عهد الحكومة السابقة بعموم المحافظات”، مبيناً ان “العراق بحاجة الى 10 آلاف مبنى مدرسي لموازاة الزيادة الحاصلة في عدد السكان خلال الاعوام الماضية والحالية، ولفك الازدواج والاكتظاظ في الصفوف.

وحذر الزاملي من “تقادم وانهيار بعض المدارس التي بنيت خلال السنوات السابقة بسبب ضغط الطلبة عليها، مؤكداً “الحاجة الى ترميم المدارس الحالية وهدم المتقادم منها وبناء اخرى جديدة وفق الطرز العالمية باضافة ساحات رياضية وحدائق وصفوف كبيرة فضلاً عن ضرورة الاهتمام بمصادر التهوية فيها”.

واعرب عن “امله بالاتفاقية الصينية التي يمكن من خلالها بناء الف مدرسة خلال المرحلة المقبلة، مستدركاً أن هذا العدد غير كاف مالم تكن هناك هيئة وطنية للمباني المدرسية تخصص لها المبالغ لانشاء مبان جديدة وتأهيل وترميم المتقادم منها”.

وبشان منحة التلاميذ والطلبة، شدد الزاملي على “اهمية هذا القانون لدعم أسر التلاميذ والطلبة بشكل غير مباشر، بالاضافة إلى التخفيف عن كاهل المتعففين بصرف مبالغ يمكن ان تعين ابناءهم على اكمال سني الدراسة’.

ولفت إلى ان “الحافز المالي يمكن ان يقضي على ظاهرة التسرب من المدارس بشكل كبير، بعد ان يعود التلميذ او الطالب الذي يضطر للعمل الى مقاعد الدراسة”، مشيراً أن “صراعا سياسياً يمنع تمرير القانون في الموازنة خصوصا مع الازمة الاقتصادية والمالية التي يعاني منها العراق”.