النجف تغلق شوارعها بـ’السواتر الترابية’ تمهيدا لبدء الحظر

النجف تغلق شوارعها بـ’السواتر الترابية’ تمهيدا لبدء الحظر

أفاد مصدر في النجف، بان السلطات المحلية قامت بغلق الشوارع بـ”السواتر الترابية” تهميدا لبدء الحظر الصحي، المقرر من الساعة الـ8 مساء ولغاية الـ5 فجرا، لمنع انتشار السلالة الجديدة من فيروس كورونا.

وقال المصدر اليوم، (18 شباط 2021)، انه تم “غلق الشوارع في محافظة المثنى باستخدام السواتر التربية تمهيدا لبدأ الحظر”.

وفي وقت سابق من اليوم الخميس، وجهت وزارة الصحة، تحذيرا شديد اللهجة إلى المواطنين بشأن سلالة فيروس كورونا المتحورة الأشد والأسرع انتشارا، مشيرة إلى أن هناك زيادة في حالات كورونا الحرجة مع ارتفاع نسبة دخول المستشفيات.

وذكر وزير الصحة، حسن التميمي، خلال مؤتمر صحفي عقده في بغداد إن: “اكثر من 50 % من الاصابات بالسلالة الجديدة وهي اكثر شدة بين الشباب والاطفال وهذا ما ينذر بالخطر الكبير بعد زيادة الحالات ودخولها الى المستشفيات فضلا عن تزايد اعداد المصابين بالحالات الحرجة”.

ودعا التميمي إلى تجنب التنقل بين المناطق بسبب كورونا، محذرا من “خطر كبير في حال عدم الالتزام بالاجراءات الوقائية”.

وأكد التميمي، على أهمية تطبيق قرارات اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية والتي تبدا اجراءاتها مساء اليوم الخميس لتطبيق الحظر الصحي من الثامنة مساء ولغاية الخامسة فجرا للحفاظ على صحة وسلامة المواطنين ومنع انتشار السلالة الجديدة، ومحذرا من أنه “سيكون هناك تعاون من الفرق الصحية والأمنية بفرض الغرامات على المخالفين”.

وكان وزير الصحة والبيئة، حسن التميمي، أعلن الأثنين الماضي، ظهور السلالة الجديدة لفيروس كورونا في العراق”، مبينا ان “هذه السلالة من الفيروس سريعة الانتشار، داعيا المواطنين إلى “الحذر الشديد والتقيد بالتعليمات الصحية وقرارات اللجنة العليا للصحة والسلامة”.

وقالت الوزارة ان “الحالات المسجلة بالسلالة الجديدة في العراق هي من نفس السلالة التي شخصت في بريطانيا”.

ويدخل العراق بدءا من اليوم الخميس، إجراءات وقائية مشددة للحد من تفشي فيروس كورونا أبرزها الحظر الشامل {أيام الجمعة والسبت والأحد} والجزئي في باقي أيام الأسبوع.