برنامج الأغذية العالمي: تخفيض سعر الدينار امام الدولار الاميركي في العراق اسهم في ارتفاع أسعار السلع الغذائية بنسبة 14%

برنامج الأغذية العالمي: تخفيض سعر الدينار امام الدولار الاميركي في العراق اسهم في ارتفاع أسعار السلع الغذائية بنسبة 14%

اعلن برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة في العراق، السبت، ان تخفيض سعر الدينار امام الدولار الاميركي اسهم في ارتفاع أسعار السلع الغذائية بنسبة 14%، مؤكدا وصول معدلات الفقر إلى 31.7 %.

وقال ممثل برنامج الأغذية العالمي في العراق عبد الرحمن ميجاج، في تصريح صحفي ، إن “برنامج الأغذية العالمي يرصد أسعار المواد الغذائية، بما في ذلك متوسط سلة الغذاء البالغ 2100 سعرة حرارية في اليوم”.

واضاف ان ، “10% من الناس يستخدمون (استراتيجيات التأقلم) للمساعدة في وضعهم، لأنّهم لا يملكون ما يكفي من الطعام لتناوله، من بين هؤلاء الـ10% يشتري نحو 35% منهم أغذية أرخص، كما ويقوم 27% منهم بالحصول على الطعام عن طريق الاقتراض”.

واوضح، أن “المراقبة المنتظمة لبرنامج الغذاء العالمي في كانون الأول الماضي لاحظ أنّ نحو 3 ملايين شخص في العراق، منهم 731000 نازح داخلي، لم يكن لديهم ما يكفي من الطعام”.

وتابع المسؤول الاممي أن “برنامج الأغذية العالمي يعمل خلال العام الحالي للوصول إلى 849000 شخص في جميع أنحاء العراق، من خلال الدعم الشهري للأشخاص الأكثر ضعفا، وبناء القدرة على الصمود وبرامج التغذية المدرسيّة، إلى جانب دعم الحكومة، بما في ذلك رقمنة وإصلاح نظام التوزيع العام للحصص الغذائية، كما يتوسع عمل برنامج الأغذية العالمي في جنوب البلاد”.