المالكي: جمع تواقيع أكثر من 150 نائبا لادراج قانون الموازنة في جدول اعمال جلسة البرلمان المقبلة

المالكي: جمع تواقيع أكثر من 150 نائبا لادراج قانون الموازنة في جدول اعمال جلسة البرلمان المقبلة

أكد النائب، عبدالسلام المالكي، الاحد، جمع تواقيع أكثر من 150 نائبا لادراج قانون الموازنة في جدول اعمال جلسة البرلمان المقبلة، مشيرا إلى وجود اجماع على عدم تمرير الموازنة دون توافق ودون ان يدفع اقليم كوردستان الاستحقاقات المترتبة بذمته والالتزام بقانون الموازنة.

أوضح المالكي في تصريح ، ان “أكثر من 150 توقيعا نيابيا جمعت وسلمت لرئاسة المجلس من اجل ادراج قانون الموازنة العامة لسنة 2021”.

ودعا النائب عن محافظة البصرة، “نواب المحافظات التي تشهد احتجاجات واعتصامات الى اجراء تعديلات على قانون الموازنة لسنة 2021، من خلال معالجة العجز المالي بعد ارتفاع سعر بيع النفط قرابة الـ 70 دولار للبرميل”، مشددا “على ضرورة منع بيع اصول اموال الدولة” .

ودعا المالكي الى “أهمية استيفاء ديون ومستحقات الحكومة الاتحادية، والزام شركات الهاتف النقال الى تسديد مابذمتها”، لافتا الى وجود مستحقات للمحافظات المنتجة للنفط وخصوصا البصرة التي ترفد الموازنة بما يقارب 80%، وتعتبر موازنتها بائسة فضلا عن المحافظات الاخرى التي تعاني من نقصا في الخدمات وقلة فرص العمل لابنائها .

وتابع النائب، ان “هناك اجماعا برلمانيا على عدم تمرير الموازنة دون توافق، وكذلك دون ان يدفع اقليم كوردستان الاستحقات المترتبة بذمته، والالتزام بقانون الموازنة”، لافتا الى “وجود نية بزيادة حصة النفط من 250 الف الى 400 الف برميل تسلم الى المركز” .