بيره ينتقد علاوي: ناقش تشكيل حكومته مع الحسينيات والمساجد

بيره ينتقد علاوي: ناقش تشكيل حكومته مع الحسينيات والمساجد

وجه أحد الحزبين الحاكمين في إقليم كردستان، انتقادات لرئيس الوزراء المكلف، محمد توفيق علاوي، وذلك بسبب الطريقة التي يتبعها في تشكيل الحكومة المقبلة.

وذكر القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني، سعدي احمد بيره، في تصريح صحفي ، أمس الثلاثاء، 18 شباط 2020، ان “رئيس الوزراء المكلف يتصور أن له الحق بمناقشة هذا الموضوع (تشكيل الحكومة) مع الحسينيات والمساجد وشركائه التجاريين ولكن ليس مع الأحزاب السياسية”.

وأضاف أن “التشنج مع الأحزاب وعدم قبول مرشحيها هو بداية غير صحية”، مبينا أن “على الأحزاب أن لا ترشح أعضاء الصف الأول او الصف الثاني من قياداتها”.

وأوضح قائلا إنه “من الممكن أن نرشح وزراء تكنوقراط وكفاءات ونزيهين”، متسائلا “لماذا يستطيع هو (علاوي) ان يرشح نزيهين ولا نستطيع نحن”.

وأشار بيره، إلى إمكانية عدم تمرير الكرد حكومة علاوي، مؤكدا ان “الأحزاب تناقش هذا الموضوع مع باقي الكتل العراقية”، فيما شدد على أن “أي مرشح دون موافقة الأحزاب الكردية في إقليم كردستان سيكون غير مقبول”.

وكان مصدر مقرب من رئيس الوزراء المكلف، محمد توفيق علاوي، أكد أمس الثلاثاء، ان الاخير لم يطلع أي احد على اسماء وزرائه في الكابينة الحكومية الجديدة، مبينا انه تواصل مع 22 مرشحا للوزارات من بينهم وزيرين للدفاع والداخلية.

وبين المصدر، أن “الكابينة اكتملت ولا صحة لما يشاع في بعض وسائل الإعلام أنها تتألف من 16 وزيرا حتى الآن، أو أنه لم يحسم بعد الوزارات الأمنية، وهي الدفاع والداخلية”.

يذكر ان رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي، أكد في وقت سابق، ان تشكيل الحكومة الجديدة سيكتمل خلال الأسبوع الجاري، حيث من المرتقب عقد جلسة لمجلس النواب للتصويت عليها.