مصدر سياسي: تأجيل اجتماع رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي بالكتل السياسية النيابية

كشف مصدر سياسي، يوم السبت، عن تأجيل اجتماع رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي بالكتل السياسية النيابية.

وقال المصدر انه “تقرر تأجيل اجتماع عرض اسماء حكومة علاوي على الكتل الى مساء يوم غد الاحد”.

وعزا المصدر القرار الى “استمرار التفاوض مع القوى السياسية الكوردية والسنية والشيعية، والتي لم تحسم بعض الملفات معهم لحد الآن”.

وأكد مقرب من رئيس الوزراء العراقي المكلف محمد توفيق علاوي، يوم السبت، ان الحوارات والتفاوض بين علاوي والقوى السياسية الكوردية، لم تفشل بشكل نهائي حتى الساعة.

وقال المقرب ، انه “حتى الآن لم تفشل الحوارات والمفاوضات بين علاوي والقوى السياسية الكوردية، وهي متواصلة وهناك شبه انفراج للازمة”.

وأضاف المقرب من علاوي “هناك اجتماع اليوم بين رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي والقوى السياسية الكوردية، وهناك نية حقيقية لدى الطرفين للوصول الى حلول واتفاقات مرضية بينهما”.

وكشف مصدر مقرب من رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي يوم الجمعة إن الأخير وجه دعوة لأعضاء البرلمان لإطلاعهم على برنامج حكومته والسير الذاتية للمرشحين للحقائب الوزارية.

وقال المصدر في تصريح خاص ، إن “علاوي وجه دعوة إلى أعضاء مجلس النواب كافة للحضور في تمام الساعة السادسة من مساء يوم السبت، إلى القصر الحكومي لإطلاعهم على السير الذاتية لوزراء كابينته والبرنامج الحكومي”.

وكان علاوي قد أعلن، الأربعاء، أنه أكمل اختيار تشكيلته الحكومية التي قال إنها تتألف من وزراء مستقلين يتمتعون بالكفاءة بعيداً عن تأثير الأحزاب، داعياً البرلمان لعقد جلسة الاثنين المقبل لمنحها الثقة.

ووجه رئيس حكومة تصريف الأعمال عادل عبد المهدي كتاباً إلى البرلمان، الخميس، يدعوه فيه إلى عقد جلسة طارئة الاثنين لمنح الثقة لحكومة خلفه.

إلا أن تمرير الحكومة لن يكون بالأمر اليسير، على اعتبار أن علاوي لم يتوصل إلى تفاهمات مع وفد إقليم كوردستان وكذلك القوى السنية البارزة بشأن حكومته المرتقبة.