وزارة التربية تصدر قرارات مهمة تخص امتحانات الدور الثاني لطلبة الثالث المتوسط

وزارة التربية تصدر قرارات مهمة تخص امتحانات الدور الثاني لطلبة الثالث المتوسط

فاجأت وزارة التربية طلبة الصف الثالث المتوسط بشأن دروس امتحانات الدور الثاني.
وقال المتحدث باسم الوزارة، حيدر فاروق ، ان “مادة الاجتماعيات علقت لتخفيف العبء في الامتحان الوزاري الذي تم الغائه واعتماد درجة نصف السنة وبما انه تم ذلك فستلغى جميع القرارات التي تم اتخاذها بشأن الامتحان الوزاري”.
وأضاف، ان “الطالب سيؤدي امتحان الدور الثاني كما أدى امتحان نصف السنة وبنفس المواد وعدد الصفحات التي أدى فيها الامتحان”.

وأشار فاروق الى ان “الوزارة قررت إضافة 10 درجات لكل مادة بالنسبة للمراحل المنتهية وغير المنتهية اي من الصف الخامس ابتدائي الى الصف الخامس اعدادي وايضا قررت الامانة العامة لمجلس الوزراء اعتماد درجة نصف السنة وسيؤدي الطالب المكمل والراسب في الدور الثاني نفس الامتحانات التي ادائها في الاختبارات نفس السنة”.
وبين “أي ان مادة الاجتماعات التي ألغيت من الامتحان الوزاري جاءت للتقليل من الضغط على الطالب في الامتحان الوزاري وبما انه تم اعتماد نصف السنة اذن قد ألغيت القرارات السابقة وتؤدى جميع الامتحانات بشكل منفرد مثل امتحانات نصف السنة”.
وتابع فاروق “بالتأكيد يمتحن الطالب في الدور الثاني في نفس المادة التي أدى امتحان نصف السنة فيها وإلغاء قرار الوزارة الخاص بحذف وتقليص المواد”.
وقال متحدث التربية “لم يحدد بعد موعد الامتحانات المقبلة اما بالنسبة لامتحانات السادس الاعدادي فالوزارة ماضية بإجراء الامتحان في موعده المحدد”.
واستطرد بالقول ان “وزارة التربية تهيب بأولياء الامور والطلبة عدم الانجرار خلف الاصوات التي إرباك وتشويش الطالب ققد تكون هناك قرارات تظاهرها لمصلحة الطالب وباطنها يراد بها أشياء أخرى منها تعثر الطالب” داعياً الى “متابعة مواقع التربية التي تتضمن الأخبار الصحيحة وعدم الذهاب خلف الصفحات الوهمية التي من شأنها إرباك المجتمع”.

وكان مجلس الوزراء، قرر في جلسته الثلاثاء الماضي، اعتماد درجة نصف السنة درجة نهائية للنجاح في الامتحانات العامة، لطلبة الصف الثالث المتوسط للعام الدراسي الحالي، 2019-2020، والسماح للطلبة الراسبين بأداء امتحانات الدور الثاني بجميع المواد التي رسبوا فيها.
وقرر المجلس أيضاً “قيام الطلبة بأداء امتحان مفتوح، من الطلبة الراسبين والمكملين، في المواد المقررة بالامتحانات الوزارية، خلال ثلاثة أسابيع، من خلال تعليمات تصدرها وزارة التربية، بشكل عاجل، وتكون أسئلة الامتحان المفتوح موضوعة من قبل المدرسة من الكتب المنهجية”.
فيما قررت هيأة الرأي في وزارة التربية وبالاجماع اليوم الخميس “إضافة ١٠ درجات قرار لكل مادة من المواد التي ادى بها التلاميذ والطلبة الامتحانات التحريرية لنصف السنة ونهاية الكورس الاول للصفوف (من الخامس الابتدائي الى الخامس الاعدادي بفروعه كافة والمعاهد) (للصفوف المنتهية وغير المنتهية).