دائرة البيطرة تعلن عن عزمها تنفيذ حملة وطنية مجانية لتلقيح الابقار والجاموس ضد مرض الحمى القلاعية

دائرة البيطرة تعلن عن عزمها تنفيذ حملة وطنية مجانية لتلقيح الابقار والجاموس ضد مرض الحمى القلاعية

أعلنت دائرة البيطرة احدى دوائر وزارة الزراعة، الاربعاء، عن عزمها تنفيذ حملة وطنية مجانية لتلقيح الابقار والجاموس ضد مرض الحمى القلاعية ابتداءً من الاحد المقبل وتستمر لمدة ٤٥ يوم .
و قال مدير عام دائرة البيطرة ثامر حبيب حمزة في بيان صحفي، ان “الحملة التي ستشمل جميع المحافظات العراقية باستثناء اقليم كردستان تستهدف تحصين الابقار والجاموس و بجميع الاعمار ضد مرض الحمى القلاعية”.
واضاف حمزة ان “دائرته ستستنفر جميع ملاكاتها من الاطباء البيطريين و مساعديهم و المتعاقدين و موظفي الاجور اليومية في جميع المستشفيات و المستوصفات البيطرية في المحافظات لانجاز وإنجاح الحملة”.
واوضح المدير العام ان “عدد الحيوانات المتوقع ان يتم تلقيحها سيتجاوز المليوني راس من الابقار والجاموس وسيتم حصر عدد الحيوانات الملقحة بصورة دقيقة بعد اتمام الحملة عبر ملئ استمارة خاصة بالحملة”.
واشار مدير عام الدائرة الى ان “الوزارة خصصت مبلغاً قدره مئتان وخمسون مليون دينار لانجاز متطلبات الحملة اضافة الى توفير كافة المستلزمات الضرورية الخاصة بالحملة من اللقاح واجهزة الفحص وعدة التلقيح اِضافةً الى التأكيد على الملاكات المساهمة بالحملة باتخاذ جميع الاحتياطات اللازمة للوقاية من مرض كورونا ( كوفيد -١٩ )حمايةً لحياتهم وحياة الفلاحين والمربين”.
وناشد حمزة الفلاحين والمربين بـ “مساعدة الفرق البيطرية المنفذة للحملة وعدم الاحجام عن عملية التحصين لانها من مصلحتهم اولاً وللمحافظة على سلامتهم وسلامة حيواناتهم وبالتالي حفاظاً على الثروة الحيوانية كمصدر مهم من مصادر الإنتاج الغذائي والدخل القومي”.