مستشار الامن القومي ” قاسم الاعرجي ” يلتقي السفير الاميركي في بغداد

مستشار الامن القومي ” قاسم الاعرجي ” يلتقي السفير الاميركي في بغداد

اجتمع مستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي، الإثنين، مع السفير الأمريكي في بغداد ماثيو تولر.

وجرى خلال اللقاء بحث تعزيز التعاون المشترك بين العراق والولايات المتحدة الأمريكية في جميع المجالات، والسبل الكفيلة بتطوير العلاقة المتنامية بين بغداد وواشنطن، بحسب بيان لمكتب الاعرجي.

وأكد السفير الأمريكي استمرار دعم بلاده للحكومة العراقية في مجالات الأمن ومكافحة الإرهاب، والمساعدة في تخطي التحديات الراهنة.

من جانبه أشار الاعرجي للسفير الأمريكي، يجب ان تشهد المرحلة الحالية مزيدا من الاستقرار والهدوء لتنعم المنطقة والعالم بالأمن والاستقرار.

وكشفت صحيفة واشنطن بوست امس الأحد نقلاً عن دبلوماسي، أن امريكا قد تغلق السفارة في بغداد لمدة تسعين يومياً، وذلك في اعقاب تحذير وزير الخارجية مايك بومبيو، العراق بشكل سري من أن بلاده ستغلق سفارتها في بغداد، إذا لم تتحرك الحكومة العراقية لوقف هجمات الفصائل المدعومة من طهران على المصالح الأميركية.

وفي هذه الأثناء، اتهمت الخارجية الامريكية، مجاميع مدعومة من إيران بتنفيذ عمليات قصف المنطقة الخضراء في العاصمة بغداد.

وقال متحدث باسم الخارجية إن عمليات القصف الصاروخي التي تستهدف سفارتنا في بغداد من قبل الجماعات المدعومة من إيران تشكل خطرًا ايضاً على حكومة العراق والبعثات الدبلوماسية المجاورة بالإضافة إلى سكان المنطقة الدولية-الخضراء- والمناطق المحيطة بها”.

كما اكد “بينما تعمل الولايات المتحدة على تأمين الدعم المالي للعراق من المجتمع الدولي ومختلف شركات القطاع الخاص، يظل وجود الميليشيات الخارجة عن القانون والمدعومة من إيران أكبر رادع منفرد للاستثمار الإضافي في العراق”.