العراق يصدر موقفاً على إتفاق وقف إطلاق النار في ليبيا

العراق يصدر موقفاً على إتفاق وقف إطلاق النار في ليبيا

صدر أول موقف عراقي رسمي، على إتفاق وقف إطلاق النار في ليبيا.
وقال رئيس ائتلاف الوطنية، أياد علاوي، في تغريدة على تويتر: “ما توصل إليه الأشقاء في ليبيا العزيزة من اتفاق لوقف إطلاق النار خطوةٌ أساسية ومهمة نحو تعزيز وحدة و سلامة وسيادة ليبيا وشعبها الحبيب”.
وأضاف “خطوةٌ ندعمها ونؤيدها بالكامل ونبارك لكل من شارك فيها، ونأمل ان تنتقل لتضع حداً للخلافات والنزاعات التي تشهدها عدد من البلدان العربية الشقيقة”.
وكان طرفا النزاع الليبي وقعا على “اتفاق دائم لوقف إطلاق النار”، اليوم الجمعة، بعد محادثات استمرت خمسة أيام في الأمم المتحدة.
وقالت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا على صفحتها في فيسبوك: “تتوج محادثات اللجنة العسكرية المشتركة 5+5 في جنيف اليوم بإنجاز تاريخي حيث توصل الفرقاء الليبيون إلى اتفاق دائم لوقف إطلاق النار في جميع أنحاء ليبيا، ويمثل هذا الإنجاز نقطة تحول هامة نحو تحقيق السلام والاستقرار في ليبيا”.
ونشرت البعثة بثاً مباشراً على صفحتها لحفل التوقيع الذي استمر 10 دقائق وأعقبه تصفيق، وجرت المراسم في مقر الأمم المتحدة في جنيف حيث وقف أعضاء الوفدين الليبيين ورئيسة بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا بالإنابة ستيفاني وليامز وهم يضعون كمامات أمام وثائق الاتفاق التي وقعوا عليها لاحقا.
وعقب الاتفاق، أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط عن رفع حالة القوة القاهرة، اعتباراً من اليوم الجمعة.
وبالفعل أعطيت التعليمات بمباشرة ترتيبات الإنتاج بمراعاة معايير الأمن والسلامة العامة وسلامة العمليات، حيث تأكد للمؤسسة الوطنية للنفط مغادرة القوات الأجنبية منطقة الميناء بما يمكنها من القيام بعملياتها النفطية ومباشرة الصادرات.